الثلاثاء، 6 يوليو 2010

من أجل متابعة أشغل نصف يوم دراسي حول، المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ورهانات البرنامج ألاستعجالي لإصلاح التعليم

جمعية أمهات وآباء التميذات والتلاميذ مدرسة الحنصالي
نيابة أكادير اداوتنان
فريق تنشيط الحي، الدراركة المركز
نادي المبادرة والتربية على المواطنة 
بثانوية سيد الحاج سعيد الدراركة
ينظمون بدعم من اللجنة المحلية
للمبــادرة الوطنية للتنميـة البشريـة
 نصف يوم دراسي حول :
***المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ***
*ورهانات البرنامج ألاستعجالي لإصلاح التعليم*
يوم الخميس 8 يولوز 2010 بقاعة الاجتماعات بجماعة الدراركة
********************
كلمة اللجنة التنظيمية
في ظل تنامي الوعي داخل المجتمع المغربي بأهمية ومسؤولية المجتمع المدني في عملية التنمية البشرية المستدامة، أخذت في السنوات الأخيرة بعض الفعاليات الجمعوية والثقافية والتربوية تتشكل في جماعة الدراركة، تنمو وتتطور بشكل معبر عن رغبتها في وجود مجتمع مدني حقيقي يشتغل، مع ولفائدة، الفئات الأساسية المكونة للمجتمع، بشكل عام وساكنة جماعة الدراركة بشكل خاص. هذا إلى جانب الحيوية والنشاط الذي أخذت تعرفه معظم المؤسسات التعليمية بالجماعة، تجاوبا مع مقتضيات الميثاق الوطني للتربية والتكوين والبرنامج ألاستعجالي لإصلاح التعليم ، بالرغم من وجود مجموع من الصعوبات والإكراهات، فإن ما تحتضنه الجمعيات المحلية والمؤسسات التعليمية من طاقات ومواهب وكفاءات، لا يمكن الاستفادة منها بالشكل الذي يسمح بتحقيق تطور هام وتنمية مستدامة في جماعة الدراركة، دون الاهتمام بها وتسجيعها ومشاركتها وفتح المجال أمامها للخلق والإبداع والتعبير عن ذاتها وطموحاتها وتمكينها من آليات إعداد المشاريع وكيفية إنجازها وتتبعها. وهو التصور الذي تراهن عليه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
ولأجل ضمان استمرارية هذا التصور، و حتى يشكل المجتمع المدني فعالية قادرة على إشاعة قيم المواطنة وحقوق الإنسان والمساهمة في عملية التنمية البشرية داخل مجتمع مدني نام و حداثي وعادل، ومن أجل تطوير كفاءاته وقدراته على تأطير وتكوين الأطفال والشباب و باقي مكونات المجتمع والقوى الحية الأخرى، لتحقيق الأهداف المنشودة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ندعو جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ، وجمعيات دعم مدرسة النجاح، بالمؤسسات التعليمية وكافة الجمعيات المحلية بجماعة الدراركة، إلى المشاركة في النصف يوم دراسي حول :
المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ورهانات البرنامج ألاستعجالي لإصلاح التعليم
وذلك من أجل صياغة تصور شمولي بشكل تشاركي وفق رؤية موضوعية تستهدف تطوير مجالات تدخل المجتمع المدني في تدبير الشأن العام بجماعة الدراركة وتقوية قدراته الاقتراحية والتفاوضية. وجعل المؤسسة التعليمية وانشغالاتها في قلب التنمية البشرية، وسيلة وهدفا، وتمكينها من الآليات الضرورية لكي تنفتح على محيطها بشكل فعال ومندمج، يكون معه المحيط فعلا محتضننا ومدعما لها، في أفق تأسيس صيغ ونماذج جديدة للتعاون وللتكتلات والتشبيك والشركات. تكون قادرة على المساهمة في تفعيل مقتضيات البرنامج ألاستعجالي لإصلاح المنظومة التربوية التي صارت مسؤولية الجميع.
وبناءا عليه نتوجه بالدعوة لكل فعاليات المجتمع المدني وللمؤسسات التعليمية بجماعة الدراركة بعرض تجاربها وتقديم مقترحات مشاريعها الثقافية والفنية والاجتماعية التي يمكن أن تشكل منطلقا للمساهمة في تفعيل مقتضيات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بهدف كسب رهانات البرنامج ألاستعجالي لإصلاح التعليم. 
عن اللجنة التنظيمية : عزيز بنمومن

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق